ماذا يمكن أن يعلمنا الأطفال؟

pics

خلال القرن العشرين وما تلاه شهدت البشرية تقدماً ملحوظاً في كافة مناحي الحياة، وتم اختراع العديد من الأجهزة التي يُفترض أن تسهل حياتنا. وعاش الإنسان في البداية منتشياً تحت تأثير مخدرات الرفاهية، وأسكره ذلك الإحساس الجميل بالتقدم، إلا أنه سرعان ما لاحظ أنه وقع في ورطة! فثمن الحياة المرفهة كان فقدن البساطة وراحة البال التي تأتي معها.
إذ اكتشف بأنه تسبب في تعقيد وتوتير حياته بشكل غير مسبوق. فقد صارت لديه العديد من الأجهزة التي لا يحتاجها، وإن احتاجها فلا يعرف كيف يستخدمها، وفي كل يوم يجابه بكم كبير من التعليمات التي لا يعلم كيف يمكنه اتباعها، وعليه تعبئة العديد النماذج المختلفة التي لا يفهمها. فكل جانب من جوانب حياتنا، حتى التسلية والترفيه، أصبح معقداً ومربكاً بوجود العديد من الخيارات المتاحة والمتزايدة بوتيرة محمومة. والمعضلة الأكبر هو أنه بات أسيراً لهذا النوع من طريقة العيش، فما عاد يرضى بغيرها مع إدراكه التام بتسببها في توتره وقلقه وزيادة مخاوفه وربما أمراضه.
وباتت بعض المشكلات التي يفترض أن تكون سهلة، عصية على الفهم والحل، فهو أدمن التعقيد، حتى باتت طريقة تفكيره معقدة، فتعجز عن رؤية أقرب وأبسط الحلول أحيانا.
ويبقى الأطفال، مع أنهم من سكان هذا الكوكب، إلا أنهم ما زال لديهم بقايا معرفة نسيها الكبار. فالأطفال أكثر شجاعة وثقة في حل مشكلاتهم اليومية البسيطة، ويستمتعون بشكل أكبر بكثير من الكبار. وإنه ليبدو من العجيب أحياناً أن ينتهي بالراشدين، في رحلة البحث عن البساطة المفقودة، أن يجدوا أنفسهم وقد عادوا لطفولتهم الأولى. فماذا يمكن أن يعلمنا الصغار؟
في كتابها الجميل:” أشياء مهمة علمني إياها أطفالي” تستخلص سنثيا كوبلاند بعض هذه العبر الطفولية التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا اليومية، وقد اخترت منها:
1. إن اشتداد الرياح يعني بأن طائرتك الورقية ستحلق إلى مدى أعلى.
2. إذا أردت الحصول على قطة فأبدأ بطلب حصان!
3. عليك أن تأكل نصف علبة رقائق الإفطار قبل أن تجد اللعبة المجانية المرفقة.
4. حتى الأطفال الذين بالكاد تعلموا الوقوف يحاولون الوصول إلى أشياء على ارتفاعات أطول من قاماتهم.
5. لا تتوقف عن المشاركة في اللعب حتى تنتهي اللعبة فعلياً.
6. حينما تبني قصرك بالمكعبات تذكر أن تكون القاعدة دائماً أعرض وأشمل من القمة.
7. أشعل كشافك وأفحص ما تحت السرير.
8. ما دامت ثيابك قد تبللت فلا يهم كم سيستمر هطول المطر..استمتع!
9. العب معهم بدل أن تتفرج عليهم.
10. إذا انتظرت حتى تكون مستعداً تماماً فلن تنزع أبداً عجلات الدراجة المساندة.
ويمكنك أنت أيضاً أن تنظر حولك وتسأل نفسك: ماذا علمك أطفالك؟ أو ماذا تستطيع أن تتعلم من الأطفال من حولك؟

qrCode

One Comment

  1. يستطيعون تعليمنا الكثير

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*