الابتعاث: مرة رابعة
علي..شاب عماني، بدأ منذ سنتين برنامجه الدراسي للبكالوريوس في تخصص الهندسة الكيميائية، يقول بأنه لم يحصل على البعثة رغم حصوله على نسبة عالية في الثانوية إلا بعد أن درس سنة في السلطنة من أجل اللغة الإنجليزية والمواد العلمية الأساسية، وهكذا وفرت وزارة التعليم العالي العمانية تكاليف السنة التحضرية في بريطانيا. ولم يكن غريباً أبداً أن ينجح علي ويتفوق لسببين: أولهما، أن علياً حصل على البعثة بعد مفاضلات وإثبات للجدارة في بلده الأصلي، وثانياً لأنه يعلم تماماً بأن هناك شرطاً جزائياً يتمثل بأن يعيد ما دفعته الوزارة من نفقات في حال إخفاقه في الحصول على الدرجة المطلوبة.
لطيفة..شابة بحرينة، تخرجت العام الماضي من الثانوية العامة، وبدأت سنتها التحضيرية في يناير من هذا العام، وستنتقل إلى مدينة (ريدنج) السنة المقبلة. سألتها: ” ألا تحبين هذه الجامعة؟” فكان ردها: ” بالعكس، ولكن أنا أمشي على نظام الوزارة، فالوزارة تخطط لنا برنامجنا الدراسي بدقه وتتابعنا، وهم يريدونني أن أدرس السنة التحضيرية هنا، ومرحلة البكالوريوس في الجامعة الأخرى، وأنا علي أن أمتثل لذلك، فعلينا شرط جزائي، يقتضي بأن أعيد كل التكاليف في حالة مخالفتي للأنظمة”.
بالمقابل، نور..طالبة سعودية متفوقه، ولكنها لازالت تدرس اللغة منذ بضعة أشهر، تقول ” المعهد سيء، والمدرسون فيه من بولندا (!) وإنجليزيتهم ركيكه، وهم يقومون بتنفير الطلاب والطالبات من الدراسة”. سألتها وماذا عن القبول للماجستير؟ قالت:” مندوب الوزارة لم يرد علينا بعد..نحن في غاية القلق..لنا ثلاثة أشهر هنا ولا نعرف إن كانت هناك جامعة ستقبلنا بالأصل!”
أما محمد..فليس قلقاً البته، فقد جاء هنا بالأصل للسياحة على ما يبدو: ” جئنا على برنامج اللغة..يعني سنة كاملة على الأقل نتفسح فيها ونشوف الدنيا..نجحنا كان بها..أما إن لم ننجح فلا بأس..سيعدوننا للوطن..لن نخسر شيئاً.. “.
وللأسف الشدد فنور ومحمد ليسا حالتين فرديتين، فمع تيار المبتعثين الجارف الذي أقبل على بريطانيا في الفترة الأخيرة، بعد أن تركز الطلاب في المرحلتين الأولى والثانية في أمريكا، فإن الصورة تتكرر بشكل كبير، والمشكلات تزداد تعقيداً. فنوعية المبتعثين الجدد لا توحي إليك بأنها ” النخبة” في بلادها.
في وقت مبكر من هذا العام، قامت كليتي بشكل غير رسمي بالتحقيق مع بعض الطلبة السعوديين بسبب غش في أحد الواجبات، وكان دفاع هؤلاء: ” في السعودية الغش مسموح..وغلطتنا يجب أن تحسب بأنها نتيجة اختلاف الثقافات والحضارات!” بالطبع سيجيبهم الأستاذ الإنجليزي: “هذا عندكم..أما نحن فالغش عندنا جريمة وعليكم أن تدركوا هذا جيداً”، ومسكين هذا الوطن الذي يدعمهم فيخذلوه غشاً وكذباً وتشويهاً للسمعة!
وقبل ثلاثة أشهر تقريباً كنتُ في مكتب الملحق الثقافي الجديد الدكتور غازي مكّي، والذي تكرم بإعطائي شيئاً من وقته رغم ضيقه، وقد وجدته شعلة من النشاط والعطاء والإخلاص، وهو الرجل الأكاديمي الذي يعرف كيف يرتب أولويات عمله كملحق ثقافي مهتم بأحوال الطلبة الأكاديمية قبل أي شيء آخر. كان يتحدث معي ويحاول إنجاز بعض المعاملات في نفس الوقت، وقبل أن أغادره زاره طالب سعودي يبلغ نحو الثامنة عشرة، وبدأ يتحدث مع سعادة الملحق، إذ قال:” اسمع يا أخوي (!) أنا البارحة ما نمت زين..ولا أعرف أتكلم..كتبت لك الكلام في هالورقة..جينا ندرس لغة..في مدينة (..) ..بس ما مشي الحال..والنفس طابت منها (!)..قلنا نشوف ديرة ثانية..عسى الله يوفقنا..وتمشي الأمور”! وحقيقة لن أجد تعليقاً على ما رأيتُ وسمعت، سوى أنه هذه الحال والمراحل السابقة يقال أنها كانت تشترط معدلات عالية، فكيف بعد السماح للحاصلين على 80% أو أقل في امتحانات ثانويتنا العامة..والذين لم تقبلهم جامعاتنا بالأصل؟!
كل ما سبق جعلني أطرح الأسئلة التالية:
إذا كان من سيدرس طلبتنا مدرس “بولندي!” في فصل “سعودي” يتحدث طلابه العربية، فلماذا لا نوفر هذه المصاريف، وتتم دراسة السنة التحضيرية الإنجليزية في المركز الثقافي البريطاني في جدة أو الرياض أو الدمام؟ وإذا كان ولا بد من دراسة اللغة في الخارج، فلماذا لا يكون هناك قبول مشروط للحصول على البعثة؟ بحيث يدرس الطالب في السعودية من ثلاثة إلى ستة أشهر أو أكثر، فإذا حصل على حد أدنى مقبول في امتحان (IELTS) ، يمكن حيئنذٍ ابتعاثه، فهذا سيثبت جدية الدارس، ويختصر مدة الدراسة في الخارج. ففي السابق مثلاً كان شرط الإنضمام للبعثة (للدارسين على حسابهم الخاص) هو أن تحرز نتائج جيدة في السنة الأولى، أو الفصل الأول، وبالتالي تثبت جدارتك وأهليتك.
وسؤالي الثاني، إذا كانت البحرين وعمان والكويت وماليزيا كلها تطبق نظام ” إعادة النفقات ” في حالة الإخفاق في الحصول على الدرجة دون عذر حقيقي، فلم لا نقوم بالمثل؟ فحين يعلم الطالب بأن عليه أن يدفع في حالة إستهتاره ما يقارب مائة ألف ريال هي مصاريف السنة الأولى ما بين راتب شهري وبدلات ومصاريف معهد وتذاكر طيران، فسيدرك بأنه ليس في سياحة مدفوعة الثمن.
أما السؤال الثالث، فلماذا تحتاج الوزارة إلى التعاقد مع مندوب محلي من أجل الحصول على قبولات يمكن الحصول عليها مباشرة من الجامعة؟ فإما أن الطلبة غير مؤهلين بالأساس وبالتالي يصعب الحصول لهم على قبول دون واسطات، وهذا يعطينا فكرة عن النتيجة المرتقبة منهم، أو أن هناك ” لوبي” عابر للقارات يتكسب من وراء هذه العملية. فمؤخراً صار الطالب السعودي هو الدجاجة التي تبيض الذهب للجامعات والمعاهد الأجنبية. فالأجانب والعرب بل وحتى بعض الطلبة السعوديين كما يروي لي رئيس أحد الأندية السعودية، يتكسبون من وراء تسجيله هنا أو نقله هناك، هذا يحصل على 10% وذلك على 20% من المعهد أو الجامعة.
وأخيراً سؤالي الرابع، لماذا لا تتم محاولة توفير المصاريف وترشيد النفقات ضمن الطرق المتاحة حسب نظام الجامعات ذاتها؟ فحسب نظام معظم الجامعات هنا، إذا كنت تدرس أنت وزوجتك مثلاً في نفس الجامعة، فإن لكما خصومات في الرسوم الباهضة، ولا يكلف الأمر الطالب سوى ختم ورقة من الجامعة وإرسالها للملحقية، لكن أحداً لا يطلب من الطلاب القيام بذلك. أحد المبتعثين الغيورين على ثروتنا الوطنية قام بفعل ذلك بنفسه، وهو حزين لأن هذا الأمر ليس إلزاميا: ” أنا وزوجتي ندرس هنا..ومن حقنا تخفيض..لماذا لا نوفر هذه الأموال للبلد؟” وفي حين قام اتحاد الطلبة المصريين بطلب المزيد من الامتيازات والتخفيضات من الجامعة لأن عددهم فيها قد بلغ المائة، فإن عدد السعوديين يفوق ذلك، لكن أحداً لا يبدو مهتماً بالتوفير، فنحن أبناء النفط..!
إنها سمعة الوطن على المحك هنا، فحين تتكون صورة عنا هنا بأننا غشاشون أو غير جادين أو فاشلون، فإنه سيصعب تغييرها مستقبلاً. وهذه ثروات بلادنا وأموالها العامة، والتي ليست ملكنا فقط، بل ملك الأجيال القادمة، التي يجب أن نبدأ بالإدخار لها، فالهدر مرفوض شرعاً وعقلاً.
فالابتعاث في كل البلدان ليس حقاً مطلقاً لأحد كما يعتقد البعض عندنا، بل هو مكافأة للنخبة المتميزة علمياً و سلوكياً، ويجب أن نبقيه هكذا، فالتخطيط السليم مع المحاسبة والشفافية يشكلون عناصر النجاح في كل خطة تنموية..فليس بالمال وحده تعمر الأوطان
أرسل في: 21 May, 2008
مواضيع: جريدة الوطن (الرأي).
ردود: 16
ردود
ردود من مبتعثة طموحة
May 21, 2008, 4:03 am
اختي مرام ..
سلام ُ دافئ .. أبعثة من سيدني الحبيبة ..
آه على الأبتعاث .. و فكرة الأبتعاث ..
رحلة سياحية (عاطفية للبعض) ..
طويلة جدا .. مدفوعة الثمن ..
حال المبتعثين مزري جدا في الجامعة التي أدرس بها ..
غياب .. مطاردة للبنات المحجابات و غير المحجبات ..
والحمدلله اني ربي أنعم على بأن اكون أعلاهم مستواي للأ يدرسوا معي .. فوالله أني أفضل الدراسة مع الأجانب من أن أدرس مع السعوديين الذين ينشرون أني الخمر حلال و أنهم لا يشربونه الا مخافة من الأهل و ليس لتحريمة و أن البنت السعودية تتزوج في أي سن .. الخ
ينشرون أن البنت السعودية مكانها البيت و لا حق لها بالأبتعاث من الأساس ..
ثم يلمون معاهد اللغة في فشلهم .. ليطلبوا التمديد .. ثم تتدخل الواسطة في حل الأشكال لتمديد البعثة ..
قلبتي مواجعي .. و لكن هل تصحى الوزارة على نفسها و ترحمنا من هؤلاء العينات .. الذين لم يفلحوا في بلدنا بأي شهادة .. ليفلحوا في بلدان الغرب ..
تحياتي لك ..
ردود من Ahmed Nasr
May 21, 2008, 5:56 am
!!!!!!!
أما تسترد الدولة ما أنفقته إن لم يثبت الطالب جدارة؟
لست من المهتمين بهذا الموضوع لكن معلوماتي أن بعض الدول تسترده حتى لو حصل الطالب على Ph.D لكنه قرر الاستقرار في الخارج ولم يعد إلى نفس الدولة!!
يعني أن الابتعاث ليس فقط لتعليم الطالب وتدريبة بل أيضا ليعود إلى نفس الدولة حاملا معه تلك الخبرات!
ردود من سوسن
May 21, 2008, 8:23 am
انا معك في ان تكون سنة تحضيرية في المملكة ثم الابتعاث فقط
لدراسة في الجامعة
لكن وضع المبتعث الكويتي او الاماراتي يختلف تمام عن وضع المبتعث السعودي هذا ما اسمعه من اقاربي المبتعثين فوضع هؤلاء افضل
ليه كله احنا نحس بنقص ونبي نثبت للأخر ان لنا قيمة ونبي نبرر للآخرين
احنا لنا قيمة سواء الأخر اقتنع بهذا الشيء او لم يقتنع
أذا كانو يتهمونا اننا عيال نفط ولا تهمنا الفلوس ؟؟!!
هم اجل ايش !!
هم عندهم مشاكل وبلاوي ولا محتاجين يبررون مشاكلهم ومصايبهم
الأحد
وسنة عن سنة قاعدين يقنون البعثات الخارجية ويحطون لها شروط ورفعوا مستوى النسب هذا غير التحصيلي والقدرات والبقاء للأفضل
ردود من مؤيد كتبي
May 21, 2008, 10:13 am
بسم الله الرحمن الرحيم
للأسف الشديد لم نحسن التعامل مع توجهات خادم الحرمين الشريفين (كيف ذلك؟؟) الرجل أراد فتح باب الابتعاث على مصراعيه لعدة أسباب جوهرية .
أراد إذابة الجليد بين السعوديين ومواطني بلاد الله الواسعة.. أرادنا أن نكون في القمة بالاستفادة والاستزادة من خبرات أهل بلاد الله الواسعة..أرادنا أن نكون سفراء نمثل الدين والوطن خير تمثيل..أب أراد أن يكون أبناءه متفوقين في كل شيء كعادة كل أب صالح .. ولكن…
اعتمدوا قبول الطالب بناءً على النسبة الحاصل عليها فقط , وصدقوني هناك طرق كثيرة تمكّن أكسل الطلبة من الحصول على نسب مرتفعة وليس من بينها المذاكرة و الجد والاجتهاد.
ذهب بعضنا للدراسة وفي باله شيء آخر غير الدراسة!
ذهب بعضنا للدراسة وفي باله أن الدولة ستؤمن له جليسة أطفال تهتم به (كصاحبنا الذي نفسه طابت من المدينة التي يدرس بها).. لو أراد العلم لتعلّم , حتى لو أدى به الأمر أن يمنع نفسه من تحدث العربية إلا مع أهله في الوطن , فوزير الصحة السابق د/أسامة شبكشي كان يبيع المثلجات (الآيس كريم) في شوارع ألمانيا ليساعد نفسه على تحمل نفقات المعيشة والتعليم وهذه هي الرغبة الجادة.
لا أنكر أن موضوع الابتعاث بهذه الأعداد هو من المواضيع الجديدة علينا ومتوقع وجود بعض العثرات والثغرات هنا وهناك. وأن التعليم العالي ربما لم يعط الموضوع حجمه منذ البداية مما أدى إلى أن يدفع بعض المبتعثين الثمن غالياً. وعزائي لهؤلاء (ما في حلاوه بلا نار) كما يقول المثل الشعبي.
وأقول للبعض الآخرمن المبتعثين؛ إرجع إلى بيتك وسهرك وفراشك الوثير, واستغفر ربك على عقوقك بأبيك.
ملاحظة/آسف كنت ناوي أبعت لك زنجبيل بس اكتشفت إني قضيت عليه وأن أكتب الرد أعلاه ( ؛
ردود من طلال
May 21, 2008, 12:04 pm
آه يا مرام أثرتي المواجع ..
بالفعل، نسبة المبتعثين بنية (سياحة) ليست بالقليلة .. ومن السهل جدا تمييزهم من خلال غياباتهم المتكررة وعدم اهتمامهم بالمتطلبات الدراسية ..
إن أبسط طريقة لمعرفة جدية الطالب هي عن طريق عمل مقابلة شخصية معه. لم يحدث هذا سابقا عندما ابتعث أكثر من عشرة آلاف طالب، ولكن تم تداركه مؤخرا على حسب ما قيل لي ..
لأعطيك ثلاث قصص جميلة:
1) طالب يأتي إلى وزارة التعليم العالي ومعه قبول لتخصصين: هندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية، وحينما يسأله الموظف المختص في أيهما يرغب، يجيب عليه الطالب النجيب: أي شي!
2) طالب آخر يتهجم على طالبة وهما في المصعد! ربما أراد أن يثبت لها أهمية المحرم؟ فتقوم هي بالشكوى ضده وتقوم الجامعة بتنبيه الجالية السعودية المتواجدة بها وتحذيرها.
3) وطالب يأتي بقبول في جامعة اختارها بعناية، والسبب؟ لأن بالقرب منها مركز (شبكات) لألعاب الكمبيوتر!
وغيرها الكثير والكثير …
وهنا أتسائل: هل يتحدث مسؤولينا بجدية حينما يذكرون أن من أهم أهداف الابتعاث تمثيل الوطن وتشريفه؟
* بالطبع هناك العينة التي تشرف الوطن باجتهادهم وحرصهم، ولكن بإمكان الوزارة بقليل من التنظيم والجهد أن تجعل من هذه العينة السمة الغالبة على المبتعثين.
ردود من me
May 21, 2008, 1:08 pm
ببساطة لانه شعب بطران بده موزة
طبعا رح تحزفي الرد لانك جبانة و مزعزعة من الداخل
تدعي انك متحضرة و تتقبلي الراي الاخر لكن الواقع عكس هيك
يعني احيانا بحسك مفلسة فكريا
ردود من asma
May 21, 2008, 4:30 pm
الله يعين يا مرام..
الكل في ماليزيا بيشتكي من سمعة الطلبة السعوديين في ماليزيا.. لو بتعدي الجادين في الدراسة والحياة أساساً بتلاقيهم ينعدوا على الأصابع!!
ردود من بندر
May 22, 2008, 1:03 pm
أتفق مع الكاتبة مرام في كل إقتراحاتها ..
كلام ثقيل ..
يحتاج لهضم من ( الشيوخ ) ..
ردود من نجاة
May 23, 2008, 4:17 pm
س5: لماذا لا تُستغل الأموال المهدرة في الإبتعاث – ابتعاث غير المستحقين- لتحسين أوضاع جامعاتنا الغبية؟
ردود من someone
May 24, 2008, 4:40 am
في الحقيقة أنا أميل لرأي هذا الذي يسبقني، وهي لماذا لا يوفرون الأموال ويخلوها في الجامعات السعودية؟؟
أنا لست متفائلاً لذلك الحد من الابتعاث، لأننا دخلنا فيه بلا أي تفكير أو تخطيط.. السالفة صارت فزعة.
عاد أنا أعرف طالب زار كوريا قبل اشهر ، وقابل القنصل السعودي هناك، والقنصل كان يشتكي من وزارةا لتعليم العالي، حيث ابتعثت طالب ( أدبي وليس طبيعي) في جامعة عالمية للعلوم والكنولوجيا!!! وفيها فقط 500 طالب وكانت الجامعة منحت السعودية عدة مقاعد .. وهذه هي النتيجة
الطالب بيفصل من الجامعة وهذا رد الجميل
والله السعوديين مايستحقون شيء مجاني
ردود من ظلال مكّاوي
May 26, 2008, 3:14 am
أتفق مع الجميع هنا في ما قالوه.. وليس غريبا هذه النماذج العجيبة التي تسافر مادامت آليات الابتعاث غير واضحة ونزيهة.. لكن برأيي ان المشكلة تبدأ قبل ذلك بكثير..حيث يؤمن الطالب السعودي 100% ان الابتعاث “حق مكتسب” وليس فرصة تحقيق حلم يؤدي الى رفع كفاءة وتحسين مستقبله شخصيا والوطن عامة! هم لايرون انه تنافس يحتاج بذل مجهود للوصول اليه والاستمرار في بذل المجهود للبقاء …
ردود من onna
May 26, 2008, 4:49 am
أنا رأيي من رأي ظلال!!!
السبب الأساس في كل هذا هو أن شعبنا في أغلبيته الساحقة, حسب رأيي المتواضع, لا يرى في هذه البلاد سوى خزنة نقود.. إن أعطي رضي و إن منع سخط..
ردود من أيمن الغامدي
May 30, 2008, 6:06 am
درسنا في المرحلة الثانوية قصة أوساهيرا الياباني في رحلته لألمانيا لنقل العلم والحضارة الأوروبية إلى اليابان ..
وقرأنا كيف تعاملت اليابان مع أبنائها الذين ابتعثتهم على حساب المواطن والفقير وصاحب الحاجة حتى يعودوا صالحين مصلحين، فتفاجأت بعكس ما أرادت فما كان منها إلا أن حدت السيوف وجمعوهم في أكبر مجمع أمام الشعب وضحوا بهم كما نضحي بخروف العيد.
فكان أوساهيرا وأمثاله من أبناء الجيل الثاني من المبتعثين الذين نقلوا الحضارة حتى وصلت اليابان إلى ما وصلت إليه.
لستُ من دعاة العنف .. ولكن لا بد من وقفة جادة ومحاسبة شديدة لمن يثبت تهاونه واستهتاره بأموال المسلمين وأبناء الشعب الغلابة
دمتِ موفقة أختي مرام
ردود من ابراهيم
June 2, 2008, 7:15 pm
هذه الأشياء تحصل الآن .. لأن قرار الإبتعاث كان عباره عن ردة فعل .. وليس قرار ناتج عن دراسه ..
فكلنا نذكر ان هذا القرار لم يصدر الا بعد زيارة الملك عبدالله لأمريكا ..
وكما ذكرت الموضوع هذا لا يحتاج الى واسطات والى غيره من الأمور ..
واتفق معك في كل ماذكرته .. وخاصه جانب ان هناك من هم مستفيدين من هذه البعث ..
وصدقيني كان الحل الأفضل .. أن نرتقي بتعليمنا وأن نبني المزيد من الجامعات … أو كحل أسهل .. نسمح للجامعات الأجنبيه أن تأتي وتفتح عندنا .. ونوفر الغربه للي محتاججها بس
ردود من رهف احمد
June 11, 2008, 2:15 pm
أحد اقربائي هو طالب قدم اوراقه لدراسه الماجستير في امريكا ولكن بعد ان اجتاز اختبار اللغه واوشك على تقديم اوراقه لطلب الماجستير بدأت المشاكل وعدم القبول وتأخر القبول ونقله من جامعه لأخرى رغم انه من الطلاب المتفوقين واجتاز اختبار اللغه بدرجه عاليه ، قرربعد ذلك نقل اوراقه والدراسه في بريطانيا العظمى وبسبب صعوبه نقل الاوراق انهدر بعض الوقت ولكن نجح في نقلها الى بريطانيا وهوا الان قد بدا دراسته ولكنه في اشد الندم على تركه لأمريكا بسبب نوع المعامله من قبل هيئه التدريس وايضا بسبب اختلاف اللغه من استاذ لأخر فلماذا لا توجد لغة موحده لهيئه التدريس فيكون هناك في كل جامعه لغه موحده لماذا يشتت الطلاب وهو يحاول ترجمه جمله واحده لكي يفهمها من الاستاذ او الدكتور احيانا تجد الانجليز بحد ذاتهم لا يستطيعون فهم بعضهم بسبب تعدد اللغات الموجوده في بريطانيا او بالاصح تعدد طريقه اخراج الاحرف كل ما اريد الوصول اليه هوا تحبيبهم في الدراسه لا تنفيرهم منها ومعامله كل طالب بنفس الطريقه وعمل دورات تأهيليه في كل الدول العربيه او غيرها للتاكد من قدره الطالب في اكمال دراسته خارجا وبعد ذلك يتم قبوله للدراسه
هاذا رأيي في الموضوع واتمنى ان تتقبلوه
ردود من أبو لارا
June 28, 2008, 1:12 pm
اختي مرام
أعرف اشخاص أبتعثوا بنسبة 80% لان لديهم معارف وواسطات واشخاص حاصلين على نسب عالية لم يبتعثوا غير ذلك من الواجب ان لا يبتعث من لم يجيد اللغة الانجليزية ويكون مهيأ للإبتعاث
أما من ناحية النماذج المخجله فهي كثيره لانه ليس لدى طلابنا ثقافة التعلم والابتعاث والتعايش مع الغرب



كتابة رد