عني

كاتبة أسبوعية بجريدة الوطن السعودية ابتداء من العام 1424 هـ/ 2003م  ولمدة عشر سنوات حتى 1434هـ/ 2013م، ثم انتقلت للكتابة في الصفحة نفسها في صحيفة مكة المكرمة لفترة وجيزة. عدت للكتابة في صحيفة الوطن بشكل أسبوعي ابتداء من شهر شوال 1437 هـ (يوليو 2016). ولازلت كاتبة غير متفرغة لعدد من المجلات العربية الأخرى كمجلة القافلة و مجلة المعرفة وغيرهما. كتاباتي تتراوح ما بين مقالات الرأي، التي تتناول الشأن العام، والمقالات المهتمة بتبسيط التقنية، ولي كذلك كاتبات أدبية وفكرية متنوعة. وقد عملت سابقاً كصحفية متدربة في عرب نيوز السعودية والناطقة بالإنجليزية.

بدأت التدريس كأستاذ مساعد بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات (قسم نظم المعلومات) بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ابتداء من الفصل الدراسي (1435هـ/ 2014م)،  كما عملت سابقاً مديرة للتحرير بصحيفة مكة أونلاين الصادرة عن مؤسسة مكة للطباعة والإعلام حتى انتقالي للجامعة.

 مستشارة غير متفرغة في مجال التعليم الإلكتروني وتقنيات التعليم مع شركة غلفس التعليمية (Gilfus Education Group) ومقرها واشنطن العاصمة.

عملت سابقاً كمحللة نظم في قسم تقنية المعلومات بشركة شل النفطية في المملكة المتحدة ومقرها لندن، وسيرتي العملية بالتفصيل موجودة على صفحتي بموقع لنكدإن.

حصلت على الدكتوراه في علوم الحاسبات من جامعة نوتنجهام في بريطانيا في تخصص التعليم الإلكتروني المتكيف عبر الإنترنت (2009). يمكن الاطلاع على رسالة الدكتوراه وعلى أبحاثي الأكاديمية المنشورة من خلال صفحتي على شبكة أكاديميا.

حصلت على الماجستير في علوم الحاسبات (الأنظمة الموزعة والشبكات) من جامعة هيرتفوردشاير (2003)، وتخرجت من قسم علوم الحاسبات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في المملكة العربية السعودية (2002)، وكنت قد بدأت حياتي الجامعية كطالبة في كلية طب الأسنان في الجامعة نفسها ولعام واحد فقط.

شاركت في تنظيم وتقديم عدد من الندوات وورشات العمل المتعلقة بالتدوين والشباب والإعلام التفاعلي والمرأة وحوار الأديان مع عدد من الجامعات البريطانية وكذلك مع وزارة الخارجية  والحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية.

صدر كتابي الأول: على ضفاف بحيرة الهايد بارك..مذكرات طالبة سعودية في بريطانيا ( الطبعة الأولى 1428هـ/2007م ، الطبعة الثانية 1429هـ/2008م) عن دار العبيكان للنشر والتوزيع، وقد رُشح الكتاب لجائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب عام 2008.

صدرت الطبعة الأولى لروايتي الأدبية الأولى (1435هـ – 2014م) : قاب قوسين عن الدار العربية للعلوم (ناشرون)، فيما صدرت طبعتها الثانية في ( 1437هـ – 2015) والثالثة (1438 هـ – 2017م).

ويمكن الحصول عليها من خلال الإنترنت عبر مكتبة النيل والفرات.

متزوجة وأم لأجمل طفل في العالم واسمه معن!

للتواصل:

عبر البريد الإلكتروني:

maram[dot]meccawy[dot] [AT]gmail[dot]com

عبر البريد الإلكتروني فيما يتعلق بأمور الجامعة والبحث العلمي:

mmeccawy[at]kau [dot]edu[dot]sa

عبر تويتر

الصفحة العامة في الفيسبوك